أهم 10 نصائح لإنشاء شعار ناجح لعملك

الصفحة الرئيسية

 يعمل الشعار كإعلان ، حيث يعرض مهمة علامتك التجارية وبيانها للعملاء المحتملين بينما يساعد في الحفاظ على سهولة التعرف على نشاطك التجاري. على هذا النحو ، فإن إنشاء تصميم شعار فعال لتجسيد عملك والترويج له أمر بالغ الأهمية.


بينما يساعد الشعار الجيد على رفع سمعتك وزيادة التعرف على العلامة التجارية وتأسيس عملك بين المنافسين ، فإن الشعار السيئ قد يعني التغاضي عن علامتك التجارية. لهذا السبب من المهم فهم أفضل الطرق لإنشاء لوجو جيد لعملك. في حين أن الامر يبدو لك معقد لكن من المطمئن معرفة أن هناك طرق واساليب في متناولك. والأن عليك إنشاء العلامة التجارية لشركتك ، إذا لم تكن متأكدًا من كيفية البدء في عملية التصميم الإبداعي للوجو الخاص بشركتك ، فعليك بقرائة هذا المقال للحصول على 10 نصائح لإنشاء شعار يساعد نشاطك التجاري على التميز قواعد تصميم اللوجو .

1. استخدم أدوات التصميم المتاحة
قد لا تتمكن من الوصول إلى مصمم متخصص في عملك ، لكن هذا لا يجب أن يمنعك من إنشاء شعار مذهل لعلامتك التجارية.

إذا كنت تبحث عن إرشادات ومساعدة عند التصميم ، فإن نصيحتنا الأولى هي استخدام واحدة من أفضل أدوات تصميم الشعار لتبسيط العملية الإبداعية. يمكن أن يساعد ذلك في إبراز أشياء مثل التباعد والقياس في الرسم الخاص بك - والتي إذا لم تكن مصممًا ، فمن المحتمل ألا تفكر في غير ذلك. إذا لم تكن متأكدًا من أداة التصميم التي تختارها ، فاقرأ نصائحنا لاختيار أفضل شركة تصميم شعار تناسب احتياجاتك.

2. ابحث عن منافسيك
قبل الشروع في تصميم شعار ، ابحث عن منافسيك للحصول على مصدر إلهام لكيفية ظهور شعارات العلامات التجارية الأخرى. شاهد كيف تتطور شعاراتهم بمرور الوقت وقم بتدوين أي اتجاهات ظاهرة.
نصيحتنا لك هي البحث في السوق المستهدف بدقة قبل البدء في مفهوم لتصميم شعارك. من خلال الفحص الشامل لجميع الشعارات التي يمكن مقارنتها في قطاع الصناعة الخاص بك

3. حافظ على تناسق الألوان مع هوية علامتك التجارية
يعد الشعار الذي لا يُنسى أمرًا حاسمًا لنجاح أي نشاط تجاري - ولكنه ليس كل شيء. عند البدء في التصميم ، ضع في اعتبارك هوية علامتك التجارية الشاملة. يعتبر موقع الويب والمحتوى والمواد التسويقية الخاصة بك ذات أهمية خاصة ، لذا تأكد من أن ألوان شعارك تظل متناسقة مع هذه الألوان للحفاظ على تمييز علامتك التجارية.

ضع في اعتبارك ان ألوان التي ستكون في شعارك يجب اختيار الالوان المتناسقة اي لو كان اللونين الأبيض والأسود سيبدو بسيطًا أو كلاسيكيًا ، في حين أن الشعار ذو اللون الواحد يمكن أن يساعد في ربط اللوجو ذهنياً مع علامتك التجارية (مثال Coca-Cola).

4. استغل المساحة المتاحة عند إنشاء شعارك
استكشف المساحة المتوفرة لديك - أو المساحة غير المتوفرة لديك ، ولكن تذكر أيضًا أن تمنحه مساحة للتنفس. على سبيل المثال ، إذا قررت إضافة إطار إلى شعارك ، فتأكد من وجود مسافة كافية بين الرمز والنص والإطار. يمكنك دائمًا تكبير الإطار أو تقليل العناصر الموجودة بداخله لإضافة مساحة أكبر.

نصيحة جيدة أخرى هي اللعب بأي مساحة بيضاء لإحداث تأثير أكبر. خذ شعار FedEx كمثال جيد على ذلك - إذا نظرت عن كثب ، يمكنك أن ترى أن المسافة البيضاء بين الحرفين E و X تصور سهمًا ، والذي يوضح بذكاء الغرض من العلامة التجارية.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب محاذاة جميع العناصر في شعارك في نفس الاتجاه (يسار أو وسط أو يمين) مع الحفاظ على التوازن أيضًا. انتبه بشكل خاص للتناسق والمساحة السلبية للحفاظ على مظهر شعارك احترافيًا.

5. تجربة الصور المفاهيمية
يعد إنشاء شعار فعال أكثر من مجرد اختيار صورة ذات صلة ووضع اسم عملك في المقدمة. تعمل الشعارات الجيدة للأعمال على تبسيط الصور المرئية لتشمل روح علامتك التجارية. بدلاً من استخدام صورة تعرض ماهية خدمتك مباشرةً ، حاول التفكير خارج الصندوق في الكيفية الأخرى التي يمكن لشعارك أن يمثل بها علامتك التجارية.

شعار Nike هو مثال رائع على ذلك. بدلاً من استخدام صورة شخص يركض أو حذاء رياضي ، تستخدم ماركة الملابس الرياضية استخدام رمز swoosh لتمثيل السرعة والحركة. هذا ذكي ويمكن التعرف عليه بسهولة ويرتبط بالقاعدة الذهبية لتصميم الشعار التي حددتها Wix: يجب أن يكون الرمز الخاص بك بسيطًا بما يكفي بحيث يمكن للعملاء تذكره حتى بعد نظرة سريعة واحدة.

6. تأكد من أن اللوجو يمثلك
يقول مارتي نيومير في كتابه The Brand Gap: "العلامة التجارية ليست كما تقولها ، إنها ما يقولون عنها". بينما يجب أن يسعى شعار علامتك التجارية إلى إضفاء الطابع الشخصي على مهمة وقيم عملك ، من المهم أيضًا التأكد من بقائه جذابًا وملائمًا للديموغرافية المستهدفة.

للقيام بذلك ، تأكد من أن أي صور أو أيقونات أو خطوط أو ألوان مستخدمة في تصميمك ذات صلة بصناعتك وتشمل احتياجات جمهورك المستهدف. خذ شعار تويز آر أص كمثال. يبقى ممثلاً لجمهوره الصغير من خلال R المتخلف الملحوظ ، ونظام الألوان الذي يشبه الأطفال. يعتبر هذا الشعار فعالاً لأنه يظل قابلاً للتمييز مع الالتزام أيضًا بالفئة السكانية المستهدفة للشباب للعلامة التجارية.

7. اختيار  الخط المناسب للوجو
تفكر مليا في الخط الخاص بك. نحن لا نتحدث فقط عن أسلوب الكتابة — ضع في اعتبارك أشياء مثل الحجم والأحرف الكبيرة والصغيرة وإمكانية القراءة بشكل عام.

نظرًا لأنه سيتم استخدام شعارك عبر أصول التسويق والعلامة التجارية ، تحقق من أن النص سيكون قابلاً للقراءة أينما كان. قم بتحليل قابلية قراءتها على منصات مثل Instagram و Facebook وموقع الويب الخاص بك وأيضًا على الأجهزة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

ضع في اعتبارك الخط الذي يتوافق مع أجواء شركتك. هل يجب أن تكون نظيفة و واضحة تشتهر الشعارات ذات الأحرف الكبيرة بإظهار إحساس أقوى بالسلطة ، في حين أن تلك التي تحتوي على أحرف صغيرة تشير إلى شركة غير رسمية يسهل الوصول إليها.

8. النظر في طول سطر الوصف الخاص بك
خطوط الوصف عبارة عن عبارات قصيرة ومثيرة تساعد في تلخيص علامتك التجارية. على الرغم من أنه قد يكون من المغري تضمين أكبر قدر ممكن من المعلومات ، إلا أنه من الأكثر تأثيرًا تقصير سطر الوصف الخاص بك لمطابقة طول اسم شركتك. في النهاية ، اذا كنت تريد ضمان التوازن البصري - يجب أن يكون الشعار الخاص بك أصغر من اسمك ولكن أيضًا متناسق تمامًا.

اجعل هدفك من 25 إلى 30 حرفًا على الأكثر ، واستخدم خطًا أنحف وأقل حجمًا لسطر الوصف الخاص بك بحيث لا يتجاوز طول اسمك. يمكنك أيضًا حل مشكلات التباعد عن طريق ضبط حجم اسمك أو سطر الوصف لجعل كلاهما يبدو بنفس الطول.

9. احتفظ باللوجو مدى الحياة بدون تغييره

وفقًا لموقع Designhill ، فإن الاتطرار إلى إعادة تصميم شعارك يمكن أن يؤثر سلبًا على جمهورك المستهدف ورأيهم في علامتك التجارية. ستحتاج إلى إنشاء شعار يمكن أن يصمد أمام اختبار الزمن.

اجعله أنيقًا من خلال التمسك بالخطوط التقليدية واستخدام 3 ألوان كحد أقصى. يمكنك دائمًا تعديل شعارك قليلاً مع تطور عملك ، ولكن تجنب الاتجاهات والتصاميم الزائفة لكي يبقى عملك يبدو دائمًا مميز.

10. اجعل اللوجو متعدد الاستخدامات وقابل للتطوير
شعار الشركة المتنوع هو شعار قوي. تريد تصميم شيء يبدو جيدًا أينما كان ويظل حادًا ويمكن التعرف عليه إذا تم تكبيره أو تصغيره. يمكن أن يكون تصغير الشعارات المعقدة أو شديدة التفاصيل أمرًا صعبًا ، لذا ضع ذلك في الاعتبار عند التصميم.

تأكد من أن شعارك عبارة عن متجه عالي الدقة بحيث يمكن تكييفه مع أحجام مختلفة. سيساعد ذلك في الحفاظ على تنوعها ويساعد في زيادة ظهور علامتك التجارية عبر مختلف الإعلانات وأصول التسويق.

يجدر أيضًا النظر في حجم أي رموز مستخدمة. من القواعد الأساسية الجيدة الاحتفاظ بالرموز بنفس ارتفاع نص شعارك ، أو حتى أكبر قليلاً. سيؤدي هذا إلى إبقاء الرمز مرئيًا حتى إذا قمت بتقليصه. بعد كل شيء ، لا فائدة من استخدام رسم مثير للاهتمام إذا لم يتمكن أحد من رؤيته.

إنشاء شعار ناجح 
في النهاية ، عند إنشاء شعارات جيدة للأعمال ، فإن القليل هو بالتأكيد أكثر اناقة. اجعل الأمر بسيطًا وسهلًا على جمهورك للتواصل معه ، لأن أقل الشعارات تعقيدًا هي الأسهل في التعرف عليها. تذكر أن التصميم الفعال للشعار ينحصر في الالتزام بقيم شركتك وهويتها والاهتمام بمبادئ التصميم الخالدة.
google-playkhamsatmostaqltradent